-
اتبعني
تابعني على تويتر
-
التدوينات RSS
اشترك في خدمة RSS
-
فيس بوك
انضم للمعجبين في FACEBOOK
قراءة حساسة في أمر انتخابات الرئاسة
الخصائص النووية ليعض العناصر و التى تستخدم فى القذف النووي
1- الذهب :
نواة الذهب تبعد عنها النيترونات بعيدا! ..
بينما تستطير جسيمات ألفا عند أقترابها من ذرات الذهب ..
2- الكوبلت :
يمتص و يشع أشعة جاما ..
3- البريليوم :
عاكس لجسيمات ألفا ..
و البروتونات ..
و الألكترونات ..
و النيترونات ..
و مهدئ للتفاعلات النووية ..
مصدر للنيترونات و أشعة أكس ..
4- الكادميوم و البورون و الأنديوم :
عناصر شرهة لإمتصاص النيترونات ..
5- شمع البرافين ( الكان ) :
- غنى بالهيدروجين , الذى تسهل إثارة أنويته .. و إطلاقها ..
- عندما تصطدم النيترونات بالبرافين .. تنطلق البروتونات ( H+) .. مكتسبة طاقة النيترونات ..
6- كبريتات النوشادر :
غنيه بالدوترونات (1h2 )
يستخدم الراديوم فى القذف النيترونى ..
حيث قيمة أشعاعه من النيترونات تعادل 1.000.000 ضعف لليورانيوم ..
لبللورة الزيركون أحزمة تحيطها تشبه تماما احزمة فان آلن التى تحيط بالأرض ..
و التى تحميها من قذف أنوية الأشعه الكونية ...
و لقد أكتشف جبل ضخم بالبرازيل مللئ ببلورات ضخمة للزيركون ..
و بعض البللورات بلغ نصف قطرها 2سم و طولها 10 سم ..
و هو من أحجار نارية ..
أنتشرت تحت أسم لابلادورا ..
صنوف بشرية - أقصوصات سخيفة بقلم مصطفى سعدي
بسم الله الرحمان الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , بعد التحية والسلام والمودة والإحترم أسرد لكم :
شعور سخيف ! , بالفعل إنه لشعور سخيف ! , عندما تخون نفسك وذاتك وتعتقد بأنك أنت المُخلص للكون بدون دليل ! , شعور سخيف أيضاً ! , عندما تقول لي أن الإقتراب من الأسد وهو جائع شئ آمن من دون دليل , وشعور سخيف أيضاً ! , عندما تأتي وتقول لي أن مادة تُدرسها - حافظاً لها أو حتى تفهمها - أنها مادة هامة ومفيدة من دون دليل , إنه لنفس الشعور , حينما تأتي وتقول لي : أنا حاميك من كل المخاطر لأنه هناك عدو ومؤامرات ومخططات ومكايد تدبر لك , من دون دليل .
وإثر ذلك هناك من هؤلاء البشر نوعان , النوع الأول : هو من يدرك أنه على خطاً ولكنه يماطل فيه ويكابر نفسه , النوع الثاني وهو الأسوأ : هو من يدرك أنه على صواب وكل الخليقة على خطاً ويكون بذلك قد قطع كل الخيوط التي يمكن أن تجعله يعود إلى الصواب ويعرض عن الخطأ , ولكن أنا لا أنفي "ليست الجماعة دائماً على صواب" ؛ لأنه كما يقول الله عز وجل (قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ) أو كما نقول "الحلال بيّن والحرام بيّن" وهذا الكلام بالفعل منطقي وصحيح ؛ لأننا خلقنا بنفس تستطيع أن تفرق بين ما يصح وما لا يصح حيث يقول الله عز وجل : (وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا) يونس: 19, ولكن كيف يكون هناك جنة ونار بدون حلو ومر , حلال وحرام , عابد وعاص ٍ , صالح وطالح ؟! , لابد من هؤلاء حتى يستمتع من يدخل الجنة بما فيها خالداً , ويشقى من يدخل النار لن يكون منها عائداً .
للأسف , التعليم هو اللبنة الأولى في بناء أي مجتمع مُنتج يسود المجتمعات الأخرى - إن اُهتم به - وإن لم , فسيكون الرصاصة الأولى في سبطان موجه إلى جذر الأمة , وبسم الله ما شاء الله على تعليمنا العربي عموماً والمصري خصوصاً , لا يهتم بالفهم تماماً ولكنه يهتم بالمسائل وحفظ طرق حلها , نعم بالفعل , هذا ما يهتم به فقط ! , وناهيك يا أخي عن الميزانية المخصصة للبحث العلمي في الدول العربية , وسأعرض عليكم مقتطفات من مهازل الميزانية المصرية المخصصة للبحث العلمي – لمن يدعون أن مصر هي أكثر البلاد العربية علماً ويقولون أن التعليم في البلاد العربية أقل مستوى من التعليم في مصر - , لعلها تؤيد ما أقول :
* ما تُنفقه الحكومة على البحث العلمي يمثل 0.2% من الناتج المحلى الإجمالي عام 2009م وهى نسبة ضئيلة للغاية مقارنة بدولة مثل إسرائيل حيث تمثل فيها نسبة الإنفاق 5.1% من الناتج المحلى الإجمالي.
* وفي العام 2010 قلت النسبة المخصصة للبحث العلمي بالنسبة لإسرائيل لتصل إلى 4.7% أما في مصر فقد زادت لأقل من 1 % .
* وفي العام 2011 , زادت النسبة في مصر إلى أقل من 4 % أما في إسرائيل فقد تقدر بـ 17 مرة قدر ما تنفقه الدول العربية مجتمعة على البحث العلمي –لعلكم تتخيلون النسبة- .
أعتقد أن النسبة في رُقي , ولكن العقول ما زالت قديمة , مازلنا نستورد التكنولوجيا والعلوم جاهزة , طباً لحالنا ! .
وفي هذا الصدد , أنشدكم من هذه الجمل المقفاة :
يجئ القدر , ونحن بالخوف ننتظرْ
ونعرض عن الركب وننحدرْ
إلام ننتظر ؟!
إلى أن يجرفنا الفشل وتكللنا العبرْ
متى نصعد ونزهو بالعلوم ونحتجز
قمة ً , نعلو بها بين البشرْ
لنا الآن أن نفيق مم نحن فيه
لأننا في مرحلة , ما بعد الخطرْ
قد كان لنا يوم من ذي قبل
شعرنا فيه الأمل قد ظهرْ
ولكنه والأمل ذهبوا
ومعهم الأسى والحزن هطل كالمطرْ
فما لنا غير العلوم -بعد الله- ملاذٍ
إذا أردنا على عدونا ننتصرْ
وكفانا من هذا هباءاً
ولا بد للجهل من حولنا أن ينحسرْ
ولنا إيماننا بالله وقدرته
فإنه ربنا العزيز المقتدرْ
--مصطفى سعدي
وإنتظروا الأقصوصة القادمة بعنوان "الكلية الشمطاء (هندسة عين شمس)"
التوتر المجتمعي -Societal collapse- ومهزلة التعليم العربي
التوتر المجتمعي -Societal collapse- ومهزلة التعليم العربي
مقدمة وتوطئة :
بسم الله و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين ثم أما بعد , يقيناً بأن خير الكلام هو كلام ربنا الحق وخير الحديث حديث نبيه محمد ؛ فلعلي أستعين منهما بما يفتح علي في بداية كتابتي ليكون عوناً ودعماً لكلماتي المتواضعة في كل موضع ومقتضى لها.
روي عن رسول الله صلى الله عليه و سلم بروايات متنوعات أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( من حفظ على أمتي أربعين حديثاً من أمر دينها بعثه الله يوم القيامة في زمرة الفقهاء و العلماء ) و في رواية (... بعثه الله فقيهاً عالماً ) و في رواية أبي الدرداء (... و كنت له يوم القيامة شهيداً و شافعاً ) و مع ضعف الأحاديث المتقدمة إلا أن الحديث الضعيف يعمل به في فضائل الأعمال و قد ذكر الإمام النووي الأحاديث السابقة في مقدمته و سبب جمعه للأحاديث ليس الأحاديث السابقة بل قوله صلى الله عليه و سلم (ليبلغ الشاهد منكم الغائب ) و قوله (نضر الله إمرءاً سمع مقالتي فوعاها فأداها كما سمعها ).
وقد حثنا الله على العمل في كتابه العزيز فالآيات التي حثت على العمل وتحدثت عنه في كتاب الله تعالى كثيرة جداً، منها قوله تعالى: وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ {الزخرف:72}، ومنها قوله تعالى: فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا {الكهف:110}، ومنها قوله تعالى: الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ {الملك:2}، وقوله تعالى في آخر سورة الكهف: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا {الكهف:107}، وقوله في سورة الزلزلة: يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ* فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ* وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ {الزلزلة:6-7-8}
وفي هذا الموضوع أكتب لكم بعض من الأبيات الشعرية التي نظمتها لتختصر ما في موضوعي في صورة جمل مقفاة تطرب لها الأذان , وهي بعنوان :
تشبث في البقاء
بسم الله دائماً له البقاء توكلنا عليه ونسينا كل شقاء
وهيا على رب العالمين نتوكل فبإذنه لن يكون لنا إلا النور الوضاء
وكفانا من الجهل والآفات زمناً تلويثاً للعقول وتعكيراً لكل صفاء
فما صعدت عند القمم أممٌ إلا بنظم وخلق وأملاً في البقاء
لقد أصبحنا إلى غير العرب نجري بكل ذل وعجب نظرة إلى السماء
فقد آن للعرب في كل صوب أن يدوموا بين البشر بكل بهاء
عملاً وعلماً ومجداً يكون ذكراً بين الجموع ثناء
- مصطفى محمد سعدي موسى
ل لعل أي تقدم مجتمعي مُنتظر الولادة يحتاج إلى بعض الأسس والمبادئ التي يمكن له السير عليها والنمو في الطريق المأمول , ولعل هذا أيضاً يبدو جلياً للمجتمعات الباحثة عنه ؛ فمن هنا نبدأ موضوعنا ونبحث بداخل أسباب انهيار المجتمعات والبحث – أيضاً – في حلول فاعلة في هذه المناطق الوعرة .
الترابط المجتمعي ووحدة المجتمع :
الاختلاف و التشتت في طرح أفكار المجتمع وقضاياه واقتصادياته ومشكلاته يؤدي إلى انفراط آصرة التوافق بين الرغبات المجتمع وأهدافه ؛ فمثلاً لن تستطيع حل مشكلة تتعلق بالتعليم وجودته إلا عندما تمر على الاقتصاد -أو غيره- , أو لن تستطيع مثلاً حل مشكلة اقتصادية بدون الرجوع للحالة المجتمعية للأفراد ؛ فكل هذه المحاور تتلاقى معاً في نقطة نعرفها باسم المجتمع , والمجتمع هو مجموعة من الأفراد تربطهم أشياء كثيرة جداً فيما بينهم كالشعور والإحساس والرأي والرغبة ... إلى أخره , وأشياء أخرى تربطهم بالمجتمع باعتباره كيان محسوس له تأثير ملموس –أي وحدة متكاملة- .
بعض أسباب التوتر المجتمعي :
من أسوأ اللحظات التي يمر بها مجتمع ساع إلى تقدم ما أو تحقيق هدف ما لحظة انهيار هذا المجتمع ؛ لأن هذه اللحظة يكون فيها المجتمع في حالة تشتت وتفرق في الأفكار والثقافات مما يؤدي إلى تولد فجوة عميقة بينه وبين من حوله ليحاول فيها للنأي بنفسه والنجاة بها بعيداً عن أخيه في المجتمع , وتتميز هذه اللحظة –على الرغم من كبر مداها النسبي- بأنها اللحظة التي لا يمكن العودة فيها , حتى وإن كان سيكون بعد خسارة مجتمعية ليست بصغيرة –إلا من رحم ربي- , ما قبل هذه اللحظة لابد وأن يكون فترة اضطراب وتخبط في بعض من مناحي المجتمع المؤثرة في دعاماته أو حتى تكون هي نفسها دعاماته , لنطلق على هذه الفترة اسم التوتر المجتمعي , وقد حذر الله من الوصول إلى هذه المرحلة (اللحظة) في كتابه العزيز في سورة الأنفال الآية 24 بقوله : }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ {
والآية واضحة في الدلالة على أن حياة المجتمع متوقفة على الاستجابة لدعوة الله ورسوله. وتقوم هذه الدعوة التي بها حياة المجتمع على التوحيد، والعدل، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر. فهذه هي أسس (الحياة) في المجتمع.حيث يمثل التوحيد القاعدة العقائدية السليمة للمجتمع، ويمثل العدل إقامة العلاقات الاجتماعية على نحو متوازن، فيما يجسد الأمر بالمعروف ديمومة تصعيد الجانب الإيجابي الخير في بناء المجتمع ويتجسد النهي عن المنكر ديمومة التصدي العام لكل مظاهر الانحراف وعوامل الهدم , ونستنتج من هذا أن الأخلاق شئ هام في قيام أي مجتمع قوي يريد التقدم والتأثير في الآخرين .
وإيماناً بقول الله تعالى : )ذلك بأن الله لم يكن مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وأن الله سميع عليم) (الأنفال: 54( , نحاول تسليط الضوء على بعض من مقومات انهيار أي مجتمع ودور هذه المقومات في تجنب ذلك سواء كانت أخلاق أو مؤسسات أو أفراد عاديين .
المثقفين والصفوة المجتمعية :
من ضمن هذه المقومات التي نتحدث عنها المثقفين , دور المثقفين ومن يسمونهم الصفوة المجتمعية , هؤلاء لهم دور كبير في إثراء ثقافة وعقلية الفرد في المجتمع وأيضاً لهم دور في تدمير عقلية الفرد وتشوهيها على حد سواء , والمشكلة أصلاً هي طبيعة بشرية ؛ حيث أن هؤلاء من يسمونهم صفوة غير معصومين من الخطاً كبشر , ولكن الأفراد يعتبرونهم محلاً بعيداً عن ذلك بحكم أنهم صفوة مجتمعية لا يوجد مثلهم-على حد تعبيرهم- فيصبحوا في نظرتهم بشراً معصومين من الخطاً , وهذا يُكون ناتجاً من العشوائية في تطور الثقافة المجتمعية مع مرور الزمن حيث يشعر هؤلاء الصفوة بالحرية المطلقة في طرح أي مواضيع الهادف منها والغير هادف , المشوه لثقافة الفرد والغير مشوه ... إلى آخره من مظاهر هذه الحرية المفرطة .
الأخلاق :
نصل من دور المثقفين إلى دور الأخلاق في تكوين ثقافة مجتمعية صلدة تتحمل جميع الصدمات الحتمية عليها ؛ فالأخلاق هي أساس الدول , إن وجددت صارت الدولة وإن لم توجد اختفت الدولة وظهر منها هيكلاً هشاً تدمره أضعف الصدمات.
وإن نظرنا إلى أعظم وأكبر دولة كانت أخلاقياً واقتصادياً واجتماعياً ألا وهي الدولة الإسلامية في أوج ذروتها نجد التسامح الديني في الإسلام ساعد بخلق شبكة من متعددة من الثقافات حيث تم جذب المثقفين المسلمين والمسيحيين واليهود مما أتاح وجود أعظم فترة من الإبداع الفلسفي في العصور الوسطى وذلك في الفترة من القرن الثامن وحتى الثالث عشر ميلادي.
هناك سبب آخر لازدهار العالم الإسلامي في هذه الفترة وهو تركيز الحضارة الإسلامية على حرية الكلام، ويمكن بيان هذا من خلال النص التالي المأخوذ من رسالة أرسلها الهاشمي (و هو قريب للخليفة المأمون) إلى أحد خصومه الدينيين وحيث كان الهاشمي يحاول هديه إلى الإسلام من خلال المنطق:
(قم بإحضار جميع الحجج التي تريدها وقل كل ما تتمنى أن تقوله وبكل حرية. وبما أنك الآن تملك الأمان والحرية في قول ما تريده، فأرجو منك تعيين محكم والذي سيتدخل بشكل موضوعي بيني وبينك ليحكم بيننا بحيث يقوم بالحكم بناء على الحقيقة فقط كما يتعين عليه أن لا يحكم العاطفة، كما يجب أن يكون منطقياً، حيث أن الله يجعلنا مسؤولين عن مكافأتنا أو عقوبتنا. لقد قمت هنا بالتعامل معك بأسلوب عادل وكما أعطيتك الأمان حيث أنني جاهز لقبول أي قرار منطقي يعطى لصالحي أو ضد صالحي. وحيث أنه (لا إكراه في الدين) ((البقرة 256)) وكما أنني قمت بدعوتك حتى تقبل إيماننا عن طواعية واتفاق منك ومن خلال تبييني لسوء معتقدك الحالي. والسلام عليكم ورحمة الله) .
إشكالية التعليم :
التعليم والتربية هو بناء الفرد ومحو الأمية في المجتمع وهو المحرك الأساسي في تطور الحضارات ومحور قياس تطور ونماء المجتمعات فتقيّم تلك المجتمعات على حسب نسبة المتعلمين بها.
وقد ذكر العلّامة ابن خلدون في مقدمته أن "الرحلة في طلب العلوم ولقاء المشيخة مزيد كمال في التعليم" وأضاف بأن البشر يأخذون معارفهم وأخلاقهم وما ينتحلون به من المذاهب والفضائل تارة علما وتعليما وإلقاء وتارة محاكاة وتلقينا مباشرة.
ولكن على المستوى الواقعي , نجد أن مستويات التعليم في وطننا العربي لا ترقى إلى أدنى مستوى من مستويات التقييم إلا القليل من هذه الدول , ولكن الإشكالية في أن المشكلة لم تتوقف على ذلك فحسب , لم تتوقف على ترهل المؤسسات التعليمية العربية ولكن أصبح الطالب أو المتعلم العربي كالحاسب الآلي لا يأخذ معلومات أو بيانات إلا ما يحتاجها ليقوم بها بعملية مطلوبة منه في وقت ما معين , أصبح الطلاب يبحثون فقط عما يأتي في الاختبار التقييمي .
ومن هذا المنطلق لا نجد طلاباً يبحثون عن دراسة علماً بمفهومه كعلم وإنما مقرراً ومنهاجاً يؤخذ منه ما يأتي في الاختبار .
"وَيْلٌ لِلْعَربِ مِنْ شَرّ قَد اقْتَرَب"
لعلنا نستفيق من هذه الغفلة العظيمة ونلتفت إلينا كعرب مسلمين وإلى بناء حضارتنا التي تتناسب مع عصرنا .
حفظ الله مصر وشعبها وكل المسلمين أجمعين في كل البلاد العربية والأجنبية الأخرى .
n مصطفى محمد سعدي موسى
القوات المسلحة المصرية - دورها - الرتب العسكرية - بالصور
الرتب العسكرية للجيش المصري
تعتمد التنظيم الهرمي للمؤسسة العسكرية، فالرتبة الأقل تأتمر بالرتبة الأعلى، والرتبة الأعلى تأمر الرتب الأدنى منها.
الرتب العسكرية للجيش المصري من الأدنى للأكبر
الجندي
* الجندي: لايعلق أي شيء علي الكتافة.
رتب صف ضباط
* عريف: يعلق شريطتين علي ذراعه.
* رقيب: يعلق ثلاثة شرائط علي ذراعه.
* رقيب أول: يعلق أربعة شرائط علي ذراعه.
* مساعد: يعلق كتافة ليس عليها أي شيء.
* مساعد أول: يعلق حديدة مستطيلة علي الكتافة.
رتب الضباط
* ملازم: يعلق نجمة علي الكتافة.
* ملازم أول: يعلق نجمتين علي الكتافة.
* نقيب: يعلق ثلاثة نجوم علي الكتافة.
* رائد: يعلق نسر علي الكتافة.
* مقدم: يعلق نسر ونجمة علي الكتافة.
* عقيد: يعلق نسر ونجمتين علي الكتافة.
* عميد: يعلق نسر وثلاثة نجوم علي الكتافة.
* لواء: يعلق نسر وسيفين متقاطعين علي الكتافة.
* فريق: يعلق نسر وسيفين متقاطعين ونجمة علي الكتافة.
* فريق أول: يعلق نسر وسيفين متقاطعين ونجمتين علي الكتافة.
* مشير: يعلق نسر وسيفين متقاطعين وغصنان زيتون متقاطعان علي الكتافة، وهي أرفع الرتب العسكرية المصرية.
الرتب الوحيدة التي تميز بنوع العمل بعدها هي (ضابط طيار - ضابط جوي - ضابط بحري).
الزي العسكري
يختلف الزي العسكري من سلاح لاخر ومن تخصص لاخر ويتم عن طريق الزي العسكري معرفة نوع القوات والتخصص ويتم معرفة ذلك سواء من لون الزي أو من لون الباريه(غطاء الرأس) أو من الشارات العسكرية الموضوعة علي الصدر.
القوات الجوية الزي باللون الازرق صيفاً وشتاءً ضباط وصف ضباط بجميع التخصصات (طيارين - جويين - مهندسين - فنيين).
القوات البحرية الزي باللون الأبيض صيفاً والأسود شتاءً ضباط وصف ضباط بجميع التخصصات (بحريين - مهندسين - فنيين).
باقي الاسلحة الزي باللون الكاكى صيفاً، والزيتى شتاءً ضباط وصف ضباط بجميع التخصصات.
الهيكل التنظيمي للجيش المصري من الأدنى للأكبر
* طقم: 3 جنود.
* الجماعة: 10 جنود
* الفصيلة: 3 جماعات (30 جندي)
* السرية: 3 فصائل (90 جندي)
* الكتيبة: 3 سرايا (270 جندي)
* اللواء: 3 كتائب (810 جندي)
* الفرقة: 3 لواءات (2430 جندي)
* الفيلق: 3 فرق (7290 جندي)
* الجيش: فيلقين (14580 جندي)
هذا هو التنظيم النموذجى لكن فى كثير من الاحوال ما تقل اوتزيد هذة الاعداد فغالبا ما تتكون الكتائب من اربع سرايا وقد يصل عدد الكتائب فى لواء مشاة إلى سبع كتائب وقد تصل عدد الالوية فى الفرقة إلى اربع الوية وقد يدخل ضمن نطاق الجيوش بعض الوحدات المقلة التي لا تتبع لواء اوفرقة وتخضع لقيادة الجيش مباشرة وغالبا ما تكون هذة الوحدات وحدات ادارية مثل مستودعات الوقود اومستودعات المركبات. كما انة يوجد تنظيمات أخرى لبعض القوات مثل قوات الصاعقة التي لا تخضع لطيقة التقسيم العادية لل قوات حيث تتكون هذة القوات من مجموعات . أيضا القوات الجوية والقوات البحرية لا تخضع لهذا التنظيم.
الدرجات العلمية في الجيش
يمكن أثناء الخدمة الحصول علي فرقة أركان حرب وهي ماجيستير في العلوم العسكرية من رتبة نقيب فاعلي من كلية القادة والاركان.
يمكن أثناء الخدمة الحصول علي الدكتوراة في العلوم العسكرية من اكاديمية ناصر العسكرية العليا من رتبة عقيد فاعلي على أن يكون حاصلا علي فرقة أركان حرب.
ويتم الحصول علي الماجيستير والدكتوراة لخريجي الفنية العسكرية والدفاع الجوي وللضباط الجامعيين المتخصصين.
قادة القوات المسلحة
* القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس الجمهورية
رئيس الجمهورية السيد / محمد حسني مبارك
* القائد العام للقوات المسلحة
المشير محمد حسين طنطاوي
* رئيس أركان حرب القوات المسلحة
سامي حافظ عنان.
دور القوات المسلحة
دور القوات المسلحة وقت الحرب
1. حماية حدود الدولة.
2. حماية الشرعية الدستورية.
دور القوات المسلحة وقت السلم
1. الحفاظ علي الاستعداد القتالي.
2. الحفاظ علي الكفاءة القتالية.
3. المشاركة في رفع المستوى الاقتصادي.
عظماء الإسلام : يوسف بن تاشفين - Great Men Of Islam: Tashfeen
"تقولون، لنرحم الرجل فقد كبر سنه وذهبت دولته ولم يعد يملك من الأمر شيئا....وهو ما سلّم حتى قَتل منا نفرا كثيرا ،وقد لقينا منه ما لم نلق من الروميّ وجيشه، فما بالكم تذكرون آخر الأمر ولا تذكرون أوّله، وتذكرون العاقبة وتنسون الأسباب تتشفّعون لي فيه وتقولون،ارحموا عزيز قوم ذُل، وما ذل حتى أذل، وإنما إذلاله إذلال رجل واحد ، وكان ذله ذل أمة بأكملها"
رسالة يوسف بن تاشفين ردا على رسائل تطلب اطلاق سراح المعتمد بن عباد حاكم قرطبة.
هو يوسف بن تاشفين أسد المرابطين
ثاني ملوك دولة المرابطين بالمغرب
من أعظم ملوك المسلمين في عصره
أنقذ دولة الأندلس من ضياع محقق
عرف عنه الزهد و التقشف والشجاعة
لا يقل فضلا عن يوسف صلاح الدين الأيوبي ، لكنه لم يأخذ حقه في الشهرة مثل صلاح الدين.
وشخصية يوسف بن تاشفين شخصية إسلامية متميزة استجمعت من خصائل الخير وجوامع الفضيلة ما ندر أن يوجد مثلها في شخص مثله.
ذاع صيت ابن تاشفين بين العلماء والقضاة بشكل خاص وبين الناس بشكل عام فتناقلوا أخباره وصفاته، وتواتر عنهم نقل صفات الجهاد والعدل والزهد والإخلاص والتمسك بالإسلام وبدولة المسلمين الشرعية، حتى أثنى عليه معظم العلماء والفقهاء.
موقعة الزلاقة:
كانت موقعة الزلاّقة من أكبر المعارك التي انتصر فيها المسلمون انتصاراً كبيراً على الإسبان، وهُزم ملكهم الفونسو السادس هزيمة منكرة. وعلى أثر هذه الموقعة خَلَعَ ابنُ تاشفين جميعَ ملوك الطوائف المتناحرين من مناصبهم ووحّد الأندلس مع المغرب في ولاية واحدة لتصبح: أكبر ولاية إسلامية في دولة الخلافة
الفيلم الوثائقي بالعربية
قناة العرض: اقرأ
مشاهدة الوثائقي مباشرة على اليوتيوب
http://www.youtube.com/watch?v=brjpCKh1Tso
تحميل الفيلم الوثائقي :
230 ميجا
الوثائقي مقسم لأجزاء ويجب دمجها معا بواسطة هذا البرنامج لتتمكن من مشاهدته
تحميل البرنامج
ميديافاير:
يوسف بن تاشفين - جزء1
يوسف بن تاشفين - جزء2
ميجاابلود رابط واحد غير مقسم:
http://www.megaupload.com/?d=G11ZHKWZ
رابط واحد غير مقسم على الرابيدشير والزيدشير والهوتفايل والديبوزيتفايل:
http://www.multiupload.com/PPESD6RBGX
ثقافة الشاعر بين الماضي والحاضر
أكد الشعر العربي الحديث, وفي نماذجه الجيدة, تطوره إلى درجة الاختلاف الكلي عن الشعر القديم, وتلك هي سنة الحياة, في جوانبها كلها, وليس في الشعر وحده. إن غاية المبدع في العصور كلها أن يأتي دائماً بما هو جديد,
مستجيباً إلى حسه الإبداعي, فهو يسعى دائماً إلى تجاوز ما سبق, بل يسعى إلى تجاوز ما كان قد أنجزه هو نفسه, فإذا كل مرحلة من حياته الشعرية تختلف عن سابقتها, بل كل قصيدة تختلف عن سابقتها, وتحقق تطوراً نوعياً, هذا ما يسعى إليه الشاعر الحق, وهذا ما أكده الشعراء الكبار, الذين حفظ التاريخ أسماءهم, ومن غير ذلك السعي إلى التجاوز المستمر لا يستطيع الشاعر أن يحتفظ بوجوده شاعراً حياً . ومثل هذا التطور ليس استجابة إلى حسّ المبدع ورغبته في التجديد فحسب, بل هو استجابة أيضاً إلى الواقع, الذي هو في تغير مستمر, بل هو استجابة للتصور المستقبلي, لأن اهتمام المرء, بالإضافة إلى الشاعر, لم يعد مقتصراً على الحاضر, بل إن كل فرد يستشرف المستقبل, ويحرص على العمل لأجله, ولعل الشاعر أكثر الناس استشرافاً للمستقبل.
ويرجع هذا التطور الكبير الذي شهده الشعر العربي الحديث, بالإضافة إلى ما تقدم, إلى ثقافة الشاعر, واطلاعه على تراثه الشعري العربي, وعلى الشعر العالمي, واتصاله دائماً بكل ما هو جديد, وحرصه على أن يكون له مكانه في خريطة الشعر العربي والعالمي, وهو في أثناء ذلك لم يكن منقطعاً عن تراثه الشعري, بل كان مرتبطاً به, وصادراً عنه, ولكن بتملكه وتمثله, وليس بالخضوع له وتكراره. تشهد على ذلك المؤلفات النقدية الكثيرة لشعراء معاصرين أمثال أدونيس وصلاح عبد الصبور وعبد الإله الصائغ وعبد العزيز المقالح وخليل حاوي, وغيرهم كثير. ولم يكن الشاعر العربي القديم أقل ثقافة من الشاعر المعاصر, تشهد على ذلك أيضاً مصنفات عبدالله بن المعتز وأبي تمام والمعري وابن سناء الملك وغيرهم. ويشهد على ذلك أيضاً الشعر كله, من قديمه إلى جديده, فهو دائماً حافل بإشارات تدل على ثقافة الشاعر. من ذلك قول الشاعر الجاهلي النابغة الذبياني مخاطباً النعمان بن المنذر:
واحكم كحكم فتاة الحي إذ نظرت إلى حمام سراع وارد الثمد
قالت ألا ليتما هذا الحم¯ام لنا إلى حمامتنا ونصفه فق¯¯¯د
فحسّبوه فألفوه كما حسبت تسعاً وتسعين لم تنقص ولم ت¯¯زد
فهو يشير إلى قصة زرقاء اليمامة, ويرجو الممدوح أن يكون مثلها في بعد النظر, ومن ذلك أيضاً قول أحمد شوقي :
الحسن حلفت بيوسفه والسورة أنك مف¯رده
وتمنت كل مقطعة يدها لو تبع¯ث تش¯هده
فهو يذكر جمال الحبيب ويشير في هذا السياق إلى قصة يوسف عليه السلام التي وردت في القرآن الكريم. ويظهر شيء من ثقافة صلاح عبد الصبور حين يلخص موقف بعض الشعراء من الحياة ونظرتهم إليها, فيقول في قصيدة عنوانها "مساءلات", وفيها يقول: يسألني بول اليوار/ عن معنى الكلمة/ الحرية/ يسألني برت بريخت/ عن معنى الكلمة/ العدل / يسألني دانتي اليجري/ عن معنى الكلم¯¯ة/ الح¯ب/ يسألني المتنبي/ عن معنى الكلمة/ العزة/ يسألني شيخي الأعمى/ عن معنى الكلمة / الصدق/ تتزاحم أسئلتهم حولي/ لا أملك رداً/ أستعطفهم وأنام .
أراد الشاعر صلاح عبد الصبور أن يتحدث عن افتقاد قيم الصدق والعدل والحرية والحب في الحياة المعاصرة, فلم يعبر عن ذلك مباشرة, إنما جعل أولئك الشعراء حاملي تلك القيم يسألونه عنها, فاعتذر عن الإجابة, لأنه في واقع الحياة المعاصرة يفتقدها, وقد استعان بالثقافة للتعبير عن هذا الموقف. وكان الشاعر على مرور العصور من أكثر الناس ثقافة وسعة اطلاع, مما يؤكد أن الشعر ليس نتاج الموهبة والتجربة فحسب, بل هو نتاج الثقافة أيضاً , والثقافة هي التي تساعد الشاعر على التجديد في الشعر وتطويره, وهي التي تساعده على صنع مكانته في عالم الشعر. ومن هنا كان الاختلاف بين جمهور المتلقين وجمهور الشعراء, فهؤلاء يسعون دائماً إلى ماهو أكثر تطوراً وإلى ماهو أكثر عمقاً, فينتجون شعراً يسعون به دائماً إلى التجديد والتجاوز, منطلقين من ثقافة واسعة واطلاع, هذا مايفعله جمهور الشعراء, على حين ينطلق جمهور المتلقين مما كانوا قد ثقفوا من شعر, ومما رسخ في نفوسهم من مفاهيم, تحولت إلى معايير, فإذا هم يتلقون الشعر الجديد المتطور بوسائل ومفاهيم قديمة لاتجاري الشعر الحديث, ومن هنا يكون الاختلاف, هو اختلاف بين قارئ يتابع, مشدود إلى الماضي, وإلى ما استقر , وشاعر منجذب إلى المستقبل, طامح إلى كل ما هو جديد ومتغير.
ولذلك يحدث الشعر الجديد دائماً لدى المتلقي صدمة, فينفر من الشعر الجديد وينكره, وينكر قائله, هذا ما شهده بشار بن برد, وما عانى منه أبو تمام, وما قاسى منه المتنبي, وما لقيه أيضاً بدر شاكر السياب, ولكن شعر أولئك جميعاً أصبح اليوم مألوفاً جداً لدى جمهور المتلقين, حتى شعر السياب نفسه.
ولذلك فإن ما هو جديد سرعان ما سيغدو قديماً, وسيظهر جديد آخر. يؤكد ذلك موقف عباس محمود العقاد من أحمد شوقي في مرحلة, ومن صلاح عبد الصبور في مرحلة تالية, فهو الذي أنكر شعر أحمد شوقي في المرحلة الأولى, وحمل عليه, ودعا إلى التجديد, وربط الشعر بالحياة, وتعبيره عن الذات, ووحدة القصيدة , وهو الذي أنكر في المرحلة التالية شعر صلاح عبد الصبور, وعدّه نثراً, لأنه تجاوز دعوته, التي أصبحت قديمة, وأتى بما هو جديد, فكان بالنسبة إليه صدمة, لم يستطع تقبلها, لأنه كان قد استقر على ما وصل إليه, وجمد عنده.
حلبثقافة
الاحد25-5-2008
د0 أحمد زياد محبك
مقدمة وتوطئة تعريفية
المدونة بكل ما في البساطة من معني تعتبر محطة الكترونية تهتم بشوامل الأمور والمواضيع
وذلك يتبين من تعدد الأقسام ومالك المدونة هو
العبد لله : مصطفي محمد سعدي موسي
للإستفسار : Sa3dy_Update@yahoo.com
أو
هاتف : 0111368347
