• مقدمة وتوطئة تعريفية عن المدونة ومحتوها
  • سلامي مصر- البداية – بقلم مصطفي محمد سعدي
  •  القرآن الكريم والسنة الشريفة
  •  المجموعة الأدبية والقصائدية الخاصة بـ مصطفي محمد سعدي
  • تابع أساسيات العلوم على الفيس بوك كنوع من المساهمة في إثراء المدونة

صنوف بشرية - أقصوصات سخيفة بقلم مصطفى سعدي

الجمعة، 30 ديسمبر 2011 التسميات: , , , , ,


بسم الله الرحمان الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , بعد التحية والسلام والمودة والإحترم أسرد لكم :

شعور سخيف ! , بالفعل إنه لشعور سخيف ! , عندما تخون نفسك وذاتك وتعتقد بأنك أنت المُخلص للكون بدون دليل ! , شعور سخيف أيضاً ! , عندما تقول لي أن الإقتراب من الأسد وهو جائع شئ آمن من دون دليل , وشعور سخيف أيضاً ! , عندما تأتي وتقول لي أن مادة تُدرسها - حافظاً لها أو حتى تفهمها - أنها مادة هامة ومفيدة من دون دليل , إنه لنفس الشعور , حينما تأتي وتقول لي : أنا حاميك من كل المخاطر لأنه هناك عدو ومؤامرات ومخططات ومكايد تدبر لك , من دون دليل .

وإثر ذلك هناك من هؤلاء البشر نوعان , النوع الأول : هو من يدرك أنه على خطاً ولكنه يماطل فيه ويكابر نفسه , النوع الثاني وهو الأسوأ : هو من يدرك أنه على صواب وكل الخليقة على خطاً ويكون بذلك قد قطع كل الخيوط التي يمكن أن تجعله يعود إلى الصواب ويعرض عن الخطأ , ولكن أنا لا أنفي "ليست الجماعة دائماً على صواب" ؛ لأنه كما يقول الله عز وجل (قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنْ الغَيِّ) أو كما نقول "الحلال بيّن والحرام بيّن" وهذا الكلام بالفعل منطقي وصحيح ؛ لأننا خلقنا بنفس تستطيع أن تفرق بين ما يصح وما لا يصح حيث يقول الله عز وجل : (وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا) يونس: 19, ولكن كيف يكون هناك جنة ونار بدون حلو ومر , حلال وحرام , عابد وعاص ٍ , صالح وطالح ؟! , لابد من هؤلاء حتى يستمتع من يدخل الجنة بما فيها خالداً , ويشقى من يدخل النار لن يكون منها عائداً .

للأسف , التعليم هو اللبنة الأولى في بناء أي مجتمع مُنتج يسود المجتمعات الأخرى - إن اُهتم به - وإن لم , فسيكون الرصاصة الأولى في سبطان موجه إلى جذر الأمة , وبسم الله ما شاء الله على تعليمنا العربي عموماً والمصري خصوصاً , لا يهتم بالفهم تماماً ولكنه يهتم بالمسائل وحفظ طرق حلها , نعم بالفعل , هذا ما يهتم به فقط ! , وناهيك يا أخي عن الميزانية المخصصة للبحث العلمي في الدول العربية , وسأعرض عليكم مقتطفات من مهازل الميزانية المصرية المخصصة للبحث العلمي – لمن يدعون أن مصر هي أكثر البلاد العربية علماً ويقولون أن التعليم في البلاد العربية أقل مستوى من التعليم في مصر - , لعلها تؤيد ما أقول :

* ما تُنفقه الحكومة على البحث العلمي يمثل 0.2% من الناتج المحلى الإجمالي عام 2009م وهى نسبة ضئيلة للغاية مقارنة بدولة مثل إسرائيل حيث تمثل فيها نسبة الإنفاق 5.1% من الناتج المحلى الإجمالي.

* وفي العام 2010 قلت النسبة المخصصة للبحث العلمي بالنسبة لإسرائيل لتصل إلى 4.7% أما في مصر فقد زادت لأقل من 1 % .

* وفي العام 2011 , زادت النسبة في مصر إلى أقل من 4 % أما في إسرائيل فقد تقدر بـ 17 مرة قدر ما تنفقه الدول العربية مجتمعة على البحث العلمي –لعلكم تتخيلون النسبة- .

أعتقد أن النسبة في رُقي , ولكن العقول ما زالت قديمة , مازلنا نستورد التكنولوجيا والعلوم جاهزة , طباً لحالنا ! .


وفي هذا الصدد , أنشدكم من هذه الجمل المقفاة :

يجئ القدر , ونحن بالخوف ننتظرْ

ونعرض عن الركب وننحدرْ

إلام ننتظر ؟!

إلى أن يجرفنا الفشل وتكللنا العبرْ

متى نصعد ونزهو بالعلوم ونحتجز

قمة ً , نعلو بها بين البشرْ

لنا الآن أن نفيق مم نحن فيه

لأننا في مرحلة , ما بعد الخطرْ

قد كان لنا يوم من ذي قبل

شعرنا فيه الأمل قد ظهرْ

ولكنه والأمل ذهبوا

ومعهم الأسى والحزن هطل كالمطرْ

فما لنا غير العلوم -بعد الله- ملاذٍ

إذا أردنا على عدونا ننتصرْ

وكفانا من هذا هباءاً

ولا بد للجهل من حولنا أن ينحسرْ

ولنا إيماننا بالله وقدرته

فإنه ربنا العزيز المقتدرْ

--مصطفى سعدي

وإنتظروا الأقصوصة القادمة بعنوان "الكلية الشمطاء (هندسة عين شمس)"

 
أساسيات العلوم - SciBasics © 2010 | تعريب وتطوير : سما بلوجر | Designed by Blogger Hacks | Blogger Template by ColorizeTemplates